تركيب حجر هاشمي

تركيب حجر هاشمي : جميع الأنواع، الحجر الهاشمي من الأحجار المستخدمة بالبناء وبتصميم الواجهات المتميزة للفلل والعديد من المنازل الجميلة كما أن هذا الحجر له طريقة خاصة بالتركيب بحسب نوعه ومكوناته ولهذا نعرفكم على أبرز طرق تركيب كل نوع من أنواع الحجر.

تركيب حجر هاشمي
افضل طريقة تركيب حجر هاشمي بجميع انواعة للواجهات بارخص الاسعار

تعرف بنفسيك على تركيب حجر هاشمي لتشطيب الواجهات في مصر

هناك الكثير من الطرق والأساليب المتبعة التي يتم استخدامها لعمل تركيب حجر هاشمي وكل نوع له طريقة تركيبه الخاصة به والتي نشرحها لكم بالتفصيل.

هناك اثنين من الطرق يتم من خلالها القيام بعمل تركيب الحجر الهاشمي وهي التركيب من خلال استعمال الأسمنت أو التركيب بشكل ميكانيكي.

الطريقة الأولى

أول طريقة تركيب حجر هاشمي تكون من خلال استعمال الأسمنت وتتم بالخطوات التالية :

  • الخطوة الأولى تكون من خلال وضع مونة الأسمنت فوق الجدار الذي سيتم تركيب الحجر الهاشمي عليه ليكون الجدار مهيأ بالكامل للحجر.
  • حتى يمكنك الحصول على طبقة أكثر سماكة وترابط من خلال إضافة مادة السليكا التي تزيد من تجنب تأثير الماء على الحجر وتقاومه بشكل فعال.
  • الخطوة التالية لهذه الخطوة تكون تجهيز مجرى معين ووضع اللاصق عليه حتى يتمكن الحجر من الثبات على الجدران.
  • الخطوة الأخيرة تكون من خلال تغطية الحجر بطبقة دهان تساهم بالمحافظة على شكل الحجر وحمايته.

مميزات الطريقة الاسمنتية

  • الترابط، طريقة تركيب الحجر بالإسمنت تساهم في جعل التركيب أكثر قوة ومترابط بشكل أكبر.
  • تكلفة قليلة، لا يحتاج الاسمنت إلى مبالغ كبيرة من المال وبالتالي تعد طريقة مناسبة ماديا لبعض الأشخاص.
  • إمكانية النقش، يمكن أن يتم عمل رسومات ونقوشات متنوعة على الحجر الذي تم تركيبه بالطريقة الاسمنتية بسهولة.

عيوب طريقة التركيب الإسمنتية

كما أن الطريقة الاسمنتية لها مزايا إلا أن لها العديد من العيوب وهي كالتالي:

  • تجزئة الحجر، تتطلب الطريقة القيام بتقسيم الحجر إلى أجزاء قبل وضعه على مونة الإسمنت.
  • امتصاص المياه، أي مياه تتسرب من داخل مونة الإسمنت يمتصها الحجر وهو أمر سيء وعيب كبير بالحجر.

طريقة التركيب الميكانيكية

تعد هذه الطريقة أحدث من الطريقة الإسمنتية ومختلفة تماما عنها حيث أنها تعتمد في تثبيت الأحجار على المسامير وهذا الأمر يمنح الحجر المزيد من القوة والعزل.

مميزات التركيب الميكانيكي

  • العزل الحراري، هذه الطريقة رائعة في إمكانية عمل عزل الجدران ضد أي درجة حرارة مرتفعة قد يتعرض لها الجدار.
  • تنوع الأشكال، الطريقة الميكانيكية تمكن المصمم من القيام بعمل العديد من التصاميم والأشكال المتنوعة بالجدران.
  • إمكانية الترميم، أبرز ما يميز طريقة التركيب الميكانيكية هي أنها عندما تفسد أو تنكسر يمكن أن يتم إعادة ترميمها ببساطة.
  • الثبات، نظرا لأن طريقة التركيب وزنها ثقيل فإنها تكون ثابتة على الجدران بشكل مميز للغاية.

عيوب طريقة التركيب الميكانيكية

  • ارتفاع التكلفة، بالرغم من مميزات الطريقة إلا أن تكلفتها المادية مرتفعة مقارنة بالطريقة الإسمنتية.
  • صعوبة نقش المنحوت، إذا كان الحجر منحوت بشكل ما قد يكون من الصعب أن يتم النقش عليه إذا تم تركيبه ميكانيكيا.

بعض النصائح التي يجب الالتزام بها قبل عملية تركيب حجر هاشمي للواجهات

هناك مجموعة من الخطوات اللازمة التي لابد من اتباعها قبل عمل تركيب حجر هاشمي على الجدار وهي كالتالي :

  • رش الجدار، لابد من أن  يتم الرش الجدار باستخدام طبقة من الاسمنت التي يتم مزجها مع كل من الرمل والماء بشكل عشوائي وذلك حتى يصبح الجدار الذي سيتم وضع الحجر عليه له ملمس غير ناعم وهذا يؤدي إلى تثبيت الحجر لمدة أطول.
  • ترك المسافات،  لابد أن يتم ترك مسافة  جيده بين كل حجر والحجر المجاور له   ويراعى ان تكون هذه المسافة حوالى واحد سنتيمتر حتى يتم عمل حساب تأثر الحجر بدرجات الحرارة من خلال تمددها وتقلصها وبالتالي لا تخرج من الجدار.
  • تنظيف الجدران قبل وضع الحجر عليها من الأمور المهمة جدا في عملية التركيب أن يتم تنظيف الجدار وإزالة أي أتربة أو شوائب موجودة فيه وغسل الحجر جيدا حتى يتمكن من الثبات على الجدار دون ان يمتص الماء من المونه او يؤدي ذلك إلى عدم ثباته.

كانت هذه أهم طرق تركيب الحجر الهاشمي وأبرز الأمور التي يجب الاهتمام بها قبل القيام بالتركيب.

ما هي المواد المستخدمة في تركيب حجر هاشمي

من خلال موقع مزايا للديكور، فإن المواد المستخدمة في أعمال تركيب حجر هاشمي متعددة، ووظيفتها الأساسية هي الحفاظ على الحجر بعد تركيبه في مكانه، بحيث تمنع تحركه، أو انزلاقه وأيضًا يبقى متصلًا مع باقي الحجارة التي حوله.

كما أن من وظائف مادة اللصق أنها تساعد وبشكل كبير على إطالة عمر الحجر، فعند استخدام مواد لصق ذات كفاءة عالية، وجودة مرتفعة، فإن ذلك بدوره ينعكس على قوة تلاصق الأحجار وزيادة عمرها الافتراضي.

ما هي أشهر مواد اللصق المستخدمة في تركيب الحجر الهاشمي

ومن مواد اللصق المنتشرة في السوق والتي تستخدم بشكل كبير في تثبيت، و تركيب الحجر الهاشمي مادة الإسمنت، والذي يعد من مواد اللصق التقليدية والمستخدمة منذ القدم، وتتميز برخص ثمنها، وقوة تماسكها، وعمرها الطويل، إضافة للأمان الذي تضيفه أثناء تركيب الأحجار.

تعد مادة الإسمنت من المواد المتداولة في الأسواق، ويتم تحضيرها بسهولة من خلال إضافة كمية الإسمنت، وليكن شكارة الإسمنت إلى ثلاث شكائر رمل ناعم ثم تقلب جيدًا، حتى يتم خلط المكونات معًا بشكل جيد، ويضاف الماء لذلك المخلوط، حتى يصبح قوامه متماسك ويتم استخدامه.

كما توجد مواد لصق أخرى حديثة مثل استخدام الجبس، حيث يتميز بسرعة تماسكه، وصلابته وثمنه رخيص، ومتوفر ومتداول، وطريقة تحضيره سهلة، وبسيطة، وذلك من خلال وضع كمية من الجبس، وترطيبها بكمية بسيطة من الماء حتى تصبح كالعجينة وتستخدم سريعًا في اللصق.

التركيب الحديث من خلال استخدام ماكينات لصق مخصصة لتركيب الحجر الهاشمي، وتتميز تلك الماكينات بالسرعة، والبراعة في التركيب، وتستهلك عمالة أقل، وقلة تكاليف التركيب، ولكن يعاب عليها أنها غير متوفرة بكثرة، ويخاف البعض من استخدامها في التركيب.

وتوجد طريقة أكثر استخدامًا، وهي من خلال التركيب باستخدام الزوايا، والأسياخ الحديدية المعاملة ضد الصدأ والرطوبة، ويتم ربط الحجارة بعد تثبيتها على زوايا الحديد باستخدام مسامير خاصة، وتلك الطريقة تسهل وتسرع من تركيب الحجارة كما أنها آمنة وتكون اسعار تركيب الحجر الهاشمي عالية نسبيا للشغل والموصفات المطلوبة.

خطوات تركيب حجر هاشمي

يوضح موقع مزايا للديكور تلك الخطوات الواجب اتباعها أثناء تركيب حجر هاشمي وتتلخص فيما يلي:

تركيب حجر هاشمي
تركيب حجر هاشمي
  • يتم أولًا معرفة الكمية المطلوبة من الحجر الهاشمي الخاصة بتشطيب المنزل داخليًا وخارجيًا، ويتم زيادة نسبة تٌقدر بحوالي عشرة بالمائة عن الكمية المطلوبة، وذلك لسد العجز والهادر من الحجر.
  • بعد ذلك يتم تحديد مادة اللصق، وكميتها المطلوبة، والمواد الإضافية الواجب إضافتها مع الحجر، سواء كانت رمال أو جبس أو طوب حراري، وغيرها من المواد الأخرى المطلوبة كما يحددها مهندس الديكور.
  • يجب على العامل عند تركيب الحجر أن يراعي أن تكون كل حواف الحجر متساوية من جميع الجهات بحيث لا يترك مسافة فراغ بين الحجر وما يحيط به من أحجار، حتى لا تكون سبب في دخول الهواء أو الأتربة.
  • يتم وضع كمية كافية من مادة اللصق على الحجر قبل لصقه مع الضغط على الحجر جيدًا، حتى يلتصق ويتم ضبطه بواسطة ميزان المياه بحيث لا يكون بشكل مائل.
  • في حال وجود رسومات ونقوش جاهزة على الحجارة، يجب على العامل الذي يقوم بعملية تركيب حجر هاشمي أن يكون منتبه جدًا، بحيث لا يحدث خطأ أثناء تركيب ولصق الحجارة، ليصبح شكلها متناسق.
  • يفضل إجراء أعمال الصيانة الدورية على الأحجار التي تم تركيبها، بحيث يتم إزالة الحجر الذي يهتز من مكانه من قبل متخصص، وتوضع مادة لاصقة عليه مرة أخرى ويثبت.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *